منتدانا

منتدى مش بس كلام بل أفعال
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:03 pm

السلام عليكم
اقدم لعشاق النادى العريق

AC Milan
ملخص لأهم ما جاء فى النادى
منذ التأسيس حتى الان
فقط وحصرى

التأسيس والمجد المبكر:
في مساء ليلة من ليال مدينة ميلانو الصاخبة التي اعتادت على استقبال القادمين لها من جنود وبحاره وسياح في كل يوم .. وفي أحدى حاناتها التي يلتقي فيها أبناء المدينة عادة بعد عناء يوم عمل طويل .. كان يجلس في أحدى زوايا الحانة ثلاثة من الانجليز يبدوا لمن يمعن النظر فيهم أن نقاشاً حامياً وامراً مهماً يدور الحديث عنه .. كان هؤلاء الرجال وهم كيلبين ودافيس واليسون كمثل كثير من أبناء جلدتهم الذين يقيمون في ايطاليا ومدينة ميلانو لفترات طويلة للعمل خاصة في اعمال البحر والتجارة والأعمال الخاصة .. وكان النقاش يدور حول تأسيس فريق لكرة القدم في المدينة التي تعتبر حديثة العهد بهذه اللعبة وليس لها أنتشار كبير بين أبنائها .. ولم تكن تقام مباريات سوى التي تجمع الطلاب مع عمال المصانع الذين كانوا يستغلون خاصة فترة الصيف لإقامة بعض المباريات .. ورغم وجود فريق في المدينة يسمى ميديولانوم إلا أن الرغبة كانت في أنشاء فريق قادر على المنافسة ولكي يشارك في بطولة إيطاليا.


كان السيد الفريد ادواردز وهو عسكري سابق في الجيش الانجليزي قبل أن يتجه لمجال التعليم من الذين اقاموا في مدينة ميلانو منذ فترة طويلة.. مولعا كما جميع الانجليز بلعبة كرة القدم التي عرفتها بلادهم منذ سنوات .. وكان من الذين يدعمون كرة القدم بشكل كبير ويشجعون أبناء المدينة على مزاولتها.

لذا اتفق كيلبين ورفقاه على عرض الفكرة عليه وهو يثقون في تأييده لما عرفوا عنه حبه لكرة القدم وتشجيعه لها وبالفعل لم يخيب السيد ادواردز املهم بل جأت هذه الفكرة موافقه لطموح وأمنية السيد ادواردز نفسه ووجدوا كل المسانده ليس منه فقط بل جاء الدعم من رفقاه السيد بارنيت والسيد ناثان وهما انجليزيان يملكان بعض المشاريع في المدينة .. ولم يقتصر الأمر على هؤلاء فما أن سرت فكرة أنشاء فريق كرة القدم حتى قدم بعض ابناء المدينة عارضين دعمهم وتأييدهم لهذا العمل على رأس هؤلاء بيربلي ومعه كامبيريو وانجيلوني ودوبني وفاليريو .. والاخيرين لعبا ضمن أول فريق للميلان.

وهكذا بدت الظروف مواتيه لأعلان تأسيس فريق الميلان بعد أن وجدت الدعم الكافي لإظهارها للوجود .. وفي يوم السادس عشر من الشهر الأخير لعام 1899م ومن داخل فندق دو نورد اعلن السيد ادواردز تأسيس ميلان للكريكت ونادي كرة القدم .. وجأت هذه التسميه لممارسه هاتين اللعبتين حتى تنتشر كرة القدم بشكل أكبر في المدينة .. ولم يعترض احد من الإيطاليين على تسمية ميلان باللغة الأنجليزية تقديراً واحترماً للدور الأنجليزي الرئيسي في تأسيس الفريق .. ولم يكتف بذلك بل تم تعيين السيد ادواردز ليكون أول رئيس في تاريخ الميلان وذلك لدوره الكبير وجهوده العظيمة حتى تحقق هذا الحلم .. ولما عرف عنه من حسن إدارة وقوة تصميم ليقود الميلان في هذه المرحله الاصعب

لم تمضي أيام قليلة منذ اعلان تأسيس الفريق حتى كثر المؤيدون والداعمون من أبناء المدينة .. وبدأ أبناء المدينة في التسجيل وكانت رسوم التسجيل تتراوح ما بين 12 و 20 ليره.

بعد مرور شهر بالتمام منذ تأسيس الفريق انضم الميلان رسمياً إلى اتحاد كرة القدم الإيطالي في الخامس عشر من شهر يناير عام 1900م .. ولكي يبدأ المشوار كان لابد من إيجاد ملعب خاص للفريق فوقع الأختيار على حقل زراعي مفتوح ليكون ملعب للفريق وهو الذي تقع عليه الآن محطة ميلان المركزية.الانجليزي كيلبين .. اسم لن ينسى في تاريخ الميلان :كانت أول مباراة في تاريخ النادي امام فريق المدينة الآخر ميديولانوم في تاريخ 11 مارس عام 1900م وشهدت تلك المباراة أول فوز في تاريخ الميلان بنتيجة 3-0 وكانت تشكيلة الميلان في تلك المباراة مكونه من ( هود – سيجناغي – توريتا – كيلبين – فاليريو – دوبني – دافيس – نيفيل – اليسون – فورمينتي ) . وكان الإنجليزي كيلبين هو أول كابتن في تاريخ الميلان .. وكيلبين هو من أختار شكل قميص الميلان المكون من اشرطة عاموديه بالونين الأحمر والأسود والذي استوحاه من قمصان الأندية الإنجليزية في ذلك الوقت .. في 15 ابريل خاض ميلان أول مباراة رسمياً في بطولة إيطاليا وكانت امام تورينو خسرها الميلان بنتيجة 0-3 وخرج من البطولة .. لم تؤثر هذه النتيجة على معنويات ابناء النادي .. فالفريق حديث عهد بالمباريات والخصم هو تورينو يعتبر من أقوى فرق ايطاليا في تلك الفترة إلى جانب جنوى.

كانت العزيمة كبيره على تقديم الأفضل في الموسم القادم وهذا ما حصل بالفعل ففي ثاني مشاركة للميلان في بطولة إيطاليا حقق مفاجأة كبيرة بفوزه ببطولة إيطاليا عام 1901م على حساب جنوى في النهائي بهدف دون مقابل .. وكان الميلان قد اقصى في مباراة قبل النهائي فريق جوفنتس بعد أن هزمه في تورينو بنتيجة 2-3 لتكون تلك أول مباراة بين الفريقين الكبيرين في تاريخ صراعهما الطويل .. هذه النتيجة المبكرة كانت مفرحه كثيرا لأبناء الميلان وضعته في مصاف الاندية الايطالية مبكراً.

كان نظام بطولة إيطاليا يعتمد على مشاركة حامل اللقب في المباراة النهائية للموسم الجديد مباشرة لذا لم يشارك الميلان في المباريات الأولية وانتظر ليلاقي جنوى في النهائي الذي استطاع تعويض خسارته للبطولة السابقة والفوز على الميلان بنتيجة 2-0 بعد ذلك وفي السنوات الثلاث التالية ومع رحيل بعض اللاعبين مثل ليسون ودافيس وهود تفاوتت مشاركة الميلان في البطولة ولم يقدم النتائج المأموله حتى موسم 1906م.

قبل بداية الموسم الجديد قام اعضاء الفريق بتعديل اسم النادي في موسم 1905م إلى ميلان لكرة القدم بعد أن اصبح الأهتمام كاملاً باللعبة وبات الفريق مشاركاً بشكل دائم في البطولة .. في عام 1906م وصل الميلان للدور النهائي المكون من ثلاث فرق بنظام الدوري وجاء ميلان أولاً مع جوفنتس في الترتيب العام للدور النهائي على حساب جنوى .. لذا اقيمت مباراة فاصلة لتحديد البطل انتهت في تورينو بالتعادل السلبي والمباراة الثانية في مبلانو واحتسب اللقاء بفوز الميلان بهدفين محققا البطولة الثانية في تاريخه.

وفي 1907م استطاع الميلان الحفاظ على لقبه بطلاً لايطاليا وفاز بالمركز الأول على حساب تورينو واندريا دورا في الدور النهائي محققا الكاس الثالثة في تاريخه القصير الذي لايتعدى سبع سنوات من المشاركة في البطولة.

الانقسام .. والنتيجة الغياب:لم يكن احد ينتظر ما حدث لهذه القوة الرهيبة المسيطرة على مستوى ايطاليا والانقسام بين اعضاء الفريق إلى مجموعتين بسبب اعتراض البعض على مشاركة اللاعب الأجنبي .. فقبل بداية موسم 1908م كان هناك الكثيرين من الذين اعترضوا على مشاركة اللاعبين الاجانب مع الفرق الايطالية مما حدا باتحاد كرة القدم لمنع مشاركة الاندية التي لديها لاعبين اجانب لذا لم تشارك بعض الفرق القوية كفريق تورينو وجنوى وايضا الميلان حامل اللقب الذي لم يشارك بعد أن رفض اللعب بدون لاعبيه الاجانب .. لكن فئة من اعضاء الفريق كانت مؤيده لقرار المنع ومطالبه بالاستغاء عن اللاعبين الاجانب وفئة تريد الاستعانة باللاعبين الاجانب مما نتج عنه الانشقاق عن الفريق في بداية شهر مارس 1908م وتأسيس فريق خاص بها تم تسميته انتر ميلان ليكون فريق اخر منافس في المدينة.
اقيم اول لقاء بين الفريقين في تاريخ 18/10/1908م وانتهت المباراة بفوز الميلان بنتيجة 2-1 وكانت تلك بداية التنافس والصراع الطويل في الديربي الاشهر في العالم بين ميلان والانتر طوال عقود لاحقه .. السيد ادواردز وسط هذا التفكك الذي حصل لفريقه اثر أن يترك الرئاسة لرجل ايطالي هو بيريلي أحد أول الداعمين والمؤسسين لفريق الميلان الذي امتدت فترة رئاسته حتى عام 1929م.


السنوات الستة التي سبقت الحرب العالمية الأولى لم يستطع الميلان الفوز باي بطولة وجأت مشاركاته متواضعه حيث لم يصل للدور النهائي حتى 1915م عندما حل رابعاً في الترتيب وهو افضل انجاز للفريق .. بعد ذلك توقفت بطولة ايطاليا بسبب الحرب العالمية الاولى لكن كرة القدم لم تتوقف واقيمت بطولات اقليمية كان الميلان فيها بطلاً لثلاث سنوات متتاليه لبطولة اقليم الشمال .. هذا الاداء الجيد من الفريق اعطى املاً لمشجعيه بالعوده للمستوى السابق بعد بدأ بطولة ايطاليا من جديد 1918/1919 لكن الفريق لم يستطيع الاستمرار في المنافسة طوال السنوات التالية وخرج من الدور نصف النهائي لثلاث مواسم متتالية منذ عوده البطولة .. ثم تردت نتائجه بشكل سيء حتى أنه لم يستطع تجاوز الدور الأول في اكثر من موسم .. قبل أن يرتفع مستوى الفريق بشكل اكبر في موسمي 1927 – 1928 الذي وصل فيه للادوار النهائية.

نجم ايطاليا في الثلاثينات جوسيبي ميازا:في موسم 1929/1930 تم استحداث بطولة الدوري الايطالي بنظامها الحالي serie A لأول مره بمشاركة 18 فريق وكان الطموح كبير لعل الميلان يعود لسابق عهده بعد أن تراجع مستواه كثيراً منذ فوزه بالبطولة عام 1907م .. لكن كانت البداية في اول موسم سيئة واحتل فيها الفريق المركز الحادي عشر ولم يتغير الامر في البطولة التالية التي جاء فيها في المركز الثاني عشر ليضل مستوى الفريق متأرجحاً طوال سنوات الثلاثينات وحتى توقف الدوري الإيطالي عام 1942م بسبب الحرب العالمية الثانية.

كانت أفضل نتيجة يحققها في تلك الفترة هي في موسم 1937/1938 عندما حل ثالثاً في الترتيب وموسم 1940/1941 في نفس الترتيب .. ولعل هذه السنوات هي ابرز فتره يقدمها الميلان فقد وصل ايضا للدور قبل النهائي في كاس ايطاليا لاربع سنوات متتالية منذ عام 1935م ووصل للنهائي عام 1942م امام جوفنتس لكنه خسر البطولة وتعتبر هذه افضل نتيجة حققها الميلان .. وكان الميلان يملك لاعباً كبيرا وهدافا خطيرا هو بوفي الذي حقق لقب هداف الدوري لثلاث مواسم لكنه لم يحظى بالفوز باللقب.

لكن بشكل عام كانت هذه الفترة امتداداً للنتائج المخيبه لفريق الميلان مما اصاب محبيه بالحسره والحزن وبدأ اليأس يأخذهم بعد ان صبروا كثيراً على الفريق املاً في عودته للبطولات فهو على مدى اكثر من ثلاثين سنة كان فريقا عاديا وأن ظهرت منه بعض المستويات الملفته في بعض المواسم لكنها لم ترتقي لطموح محبيه.

في هذه الفترة كانت ايطاليا تحت الحكم الفاشي بقيادة موسوليني الذي لم تعجبه اصول ميلان الانجليزية لذا عمد إلى تغيير لبس الفريق وجعله مكون من شريطين عاموديين بنفس اللون على قميص ابيض .. ولم يكتفي الحزب الحاكم بهذا الامر بل عمد إلى تغيير اسم الفريق إلى ميلانو بالايطالية بدلاً من ميلان في فتره تدخل بها النظام الحاكم حتى وصل الامر إلى دعم بعض الفريق حتى تحقق الفوز بالبطولة الإيطالية .. ظل ميلان يلعب بهذا القميص حتى نهاية الحكم الفاشي لإيطاليا بعدها عاد الفريق إلى الزي السابق.

عودة كتيبة الرعب :
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى عاد السيد تراباتوني لرئاسة الميلان التي سبق وأن تولاها في بداية الأربعينات .. كان نظام الدوري في موسم 1945م اعتمد بشكل مغاير يقضي بتأهل الفرق الأربعة من الدرجة الإولى مع الفرق الأربعة من الدرجة الثانية للعب في دوري من دورين .. ووصل ميلان لهذا الدور واستطاع الحصول على المركز الثالث متخلفاُ عن تورينو وجوفنتس وهي نتيجة جيده للفريق.


في الموسم التالي عاد نظام الدوري الإيطالي من جديد للنظام السابق وعلى مدى موسمين جأت نتائج الفريق جيده ففي 1946م جاء الميلان رابعاً بعد أن حقق 19 فوز وفي موسم 1947م كانت نتائج الفريق مبهره بعد أن جاء في المركز الثاني خلف تورينو وبفارق 5 نقاط في موسم هو الاطوال في تاريخ الدوري (42 جوله).الثلاثي السودي جرين ونوردال وليدهولم :منذ موسم 1948م كانت بداية عهد جديد للميلان مع قدوم الثلاثي السويدي نوردال ورفيقيه ليدهولم ثم جرين نجوم المنتخب السويدي حامل ذهبية اولمبياد 1948م .. ثم تولي المدرب المجري شزيزلر قيادة الفريق اصبح الميلان قوة كبرى في ايطاليا وادرك السيد تراباتوني انه قد اقترب من تحقيق حلمه .. ففي موسم 1948م قدم الميلان نتائج رائعه وجاء في المركز الثالث .. وفي موسم 1949م واصل الميلان تقديم عروضه الجيده واستطاع بقيادة هداف الدوري نوردال بـ (35) هدف وخلف جوفنتس بفارق 5 نقاط أن يحل ثانياً بعد أن حقق 27 فوزاً في 38 مباراة ..
كان فوز الميلان بالدوري الإيطالي منتظراً عطفا على قوة الفريق التي اظهرها ومنافسته الكبيرة على الدوري وهذا ما تحقق عندما توج الميلان بطلاً لموسم 1950/1951 قبل نهاية الدوري بجولتين متقدماً على الانتر ومحققاً 26 فوز ورقماً كبيراً من الاهداف بلغ 118 هدفا ومتوجاً نوردال هدافا للدوري الايطالي للمره الثانية.


لكن الموسم التالي عادت البطولة لجوفنتس وجاء الميلان في المركز الثاني .. ورغم النتائج الكبيرة التي يحققها الميلان في هذه الفترة والاهداف الكثيرة التي يسجلها لاعبوه ومع المستويات المبهره التي يقدمها الفريق إلا أنه تعرض للتعثر في بعض المباريات جعلته يفقد المنافسه على الدوري في موسمي 1952-1953 ويحل ثالثاً.

نجم الوسط سكيافينو:
في موسم 1954/1955 وبقيادة المدرب جوتمان بيلا استطاع الميلان الفوز باللقب الخامس بتاريخه متفوقاً على فريق فيورنتينا قبل جولة من نهاية الدوري .. وكان رئيس النادي تراباتوني قد ترك الرئاسة لاندريا ريزولي وهو رجل اعمال مشهور حمل على عاتقه دعم الميلان حتى يستمر في المنافسه .. في هذه الفترة رحل الهداف الكبير نوردال عن الميلان إلى روما بعد ان حقق لقب الهداف للمرة الخامسة في ست مواسم قضاها مع الميلان وتولى مهمة التسجيل للاعبين بيان وبيجماسكي.
استطاع ريزولي الحصول على خدمات النجم الاورغواني سيكافينو ليقود وسط الفريق خلفاً للسويدي جرين .. لكن الفريق خسر لقب بطولة الدوري موسم 1955/1956 امام فيورنتينا الذي استطاع أن يفوز بالبطولة وحل الميلان ثانياً.الميلان لم ينتظر طويلاً بل استعاد لقب الدوري من جديد في موسم 1956/1957 ثم كرر الميلان الانجاز في موسم 1958/1959 بعد أن مر بفترة سيئة في موسم 1957 جاء على اثرها الفريق في المركز التاسع. الميلان لم يشكل حضوراً قويا في فترة الخمسينات في ايطاليا فقط بل استطاع أن يفوز بالكأس اللاتينية التي كانت تجري بين فرق ايطاليا والبرتغال واسبانيا وفرنسا مرتين اعوام 51-56 وقدم حضوراً جيداً في أول مشاركة له في دوري الأبطال الذي بدأ في موسم 1955/1956 فوصل ميلان للدور قبل النهائي لكنه خرج امام فريق ريال مدريد الاسباني .. ومره اخرى يقدم الميلان نتائج جيده في دوري الابطال عندما استطاع الوصول في موسم 1958 إلى نهائي البطولة لكنها خسرها أمام ريال بعد شوطين اضافيين. تعتبر فترة الخمسينات من افضل فترات الميلان محلياً حيث امتلك الفريق نجوم كبار وهدافين عظام حققوا نتائج لم يسبق أن حققها احد غيرها واعادوا الميلان للواجهه.


الستينات .. الحضور الأوروبي :
إذا كانت فترة الخمسينات للميلان هي التي شهدت حضور الميلان المرعب محلياً فأن فترة الستينات شهدت مشاركة الميلان بقوة في بطولة اوروبا واستطاع الفريق تحقيقها مرتين ... وتعتبر بحق هذه المرحلة اوربياً مرحلة فرق مدينة ميلانو الانتر والميلان التي فازت بها اربع مرات.


كانت مشاركات الميلان القوية هي امتداد لما قدمه في الخمسينات ومع نجوم ضمهم في نهاية الخمسينات ابرزهم النجم البرازيلي التافيني احد ابطال كأس العالم 1958م بالسويد ليكون هو هداف الفريق القادم خلفاً للنجم السويدي نوردال .. وليصبح من اعظم لاعبي الميلان في تاريخه.

ثم اتم الميلان اكبر صفقاته بانتقال النجم الصاعد ريفيرا من فريق اليساندريا باكثر من 200 الف دولار بعد رحيل النجم سيكافينو واضبح بعد ذلك ملك وسط الميلان واحد اعظم لاعبي كرة القدم ليس في الميلان فقط وانما في ايطاليا واروربا .. وقاد الميلان طوال 18 عاماً للعديد من البطولات والانجازات منها حصوله على لقب افضل لاعب في اوروبا عام 1968.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:04 pm

المدرب الكبير روكو :
شكل النجمان ريفيرا والتافيني إلى جانب القيصر مالديني وجيوفاني ترباتوني ودانوفا وسورماني قوة الميلان في فترة الستينات وابرز لاعبيه .. ومع بيرو روكو المدرب الكبير والاسم الذي رافق الميلان في اغلب مرحلة الستينات وبداية السبعينات متوجاً بالعديد من البطولات مع الميلان في تلك الفترة .. كان نجاح الميلان اكبر في المشاركات الخارجية فقد حقق اربع بطولات في هذه الفترة.

النجمان ريفيرا وتراباتوني:بداية حضور الميلان في البطولة الاوروبية كان في موسم 1962/1963 على حساب بنفيكا البرتغالي في ملعب ويمبلي بقيادة مالديني الاب وبهدفي النجم التافيني .. محققا اول بطولة للميلان في دوري الابطال. وعاد الميلان للفوز بالبطولة مره اخرى في موسم 1968/1969 في ملعب سانتياغو برنابيو معقل ريال مدريد على حساب اجاكس الهولندي باربعة اهداف لهدف كان منها ثلاثية للنجم براتي.النجم براتي هداف الدوري 1967/1968:اكمل البطولات الأوروبية بفوزه بكأس الكؤوس الاوروبية في موسم 1967م على حساب هامبورج الالماني بهدفي هامرين .. وتعتبر هذه فترة الميلان الذهبية الأولى على الساحة الأوروبية ولم يقتصر ذلك الحضور على ذلك بل أكمل الميلان سلسة البطولات بتحقيق الكاس القارية على حساب استيديانتس الارجنتيني عام 1969م.

محلياً الميلان فاز ببطولة الدوري مرتين في فترة الستينات اعوام 1962-1968 واستطاع ايضاً الفوز بكأس ايطاليا عام 1966م .. وتعتبر انجازات الميلان في البطولات المحلية اقل عن فترة الخمسينات رغم تواجد كل هؤلاء النجوم لكن الاهتمام كان اكبر في المشاركات الخارجية .. رغم ذلك ظل الفريق منافساً رئيسياً على البطولة المحلية اغلب فترة الستينات.

الهدوء .. فالسقوط:تعتبر فترة السبعينات فترة هادئة في تاريخ الميلان مقارنة بما قدمه في العشرين سنة الماضية .. رغم ان الميلان ظل منافساً على بطولة الدوري إلا أنه لم يستطع الفوز بها ومع رحيل بعض النجوم وتدعيم الفريق باسماء جديدة وبقاء اسماء اخرى كريفيرا وبراتي وفيللا وبيجون ومالدرا في الفريق .. كان أبرز ما حقق الميلان هو الفوز بالكأس المحلية لموسمين متتالين 1971-1972 وتوجها بالفوز بالفوز بالكأس الأووربية عام 1972 على حساب ليدز يونايتد.

اما في الدوري فلم تقنع جماهيره حصول الفريق على المركز الثاني لثلاث مواسم متتالية في بداية السبعينات وهي التي تعودت على الفوز بالبطولة رغم انه في موسم 1970 اضاع اللقب في الجولة الاخيرة ..
مع رحيل المدرب الشهير روكو تعاقب على الميلان اكثر من مدرب قبل أن تولى ابن النادي جيوفاني تراباتوني مسئولية تدريب الفريق بعد نهاية موسم 1975م في فترة تراجعت معها مستويات الفريق في السنوات التالية وتتأرجح نتائجه خاصة مع تقدم ريفيرا في السن وتراجع مستويات بعض اللاعبين.


عاد روكو لتدريب الفريق وقيادة للفوز بالكأس المحلية على حساب الغريم الانتر بنتيجة 2-0 في سان سيرو لكنه في الدوري لم يقدم معه الفريق شي جديد.

مدرب الميلان السودي ليدهولم:تولى ليدهولم قيادة الفريق الذي كان مساعداً لروكو بعد اعتزاله .. وفي اول موسم له حقق الميلان المركز الرابع في الدوري الايطالي ومع قدوم لاعبين جدد مثل كابيلو وبروز الشاب الصاعد بقوة باريزي ومع تواجد ريفيرا وامريلدو استطاع الميلان في موسم 1978/1979 الفوز بلقب الدوري الايطالي بعد غياب اكثر عشر سنوات .. كانت هذه البطولة هي مسك الختام للاسطورة ريفيرا الذي ودع الملاعب في نهاية الموسم بعد ان حقق الميلان بطولة الدوري للمرة العاشرة وليبداء باريزي مشواره مع الميلان في هذه السنة.

بعد أن حقق الميلان الفوز بالدوري الإيطالي بعد غياب طويل عاد الأمل من جديد لمحبيه في أعاده حضوره القوي في الكالشيو لكن ما حدث في نهاية موسم 1979/1980 كان كارثه فقد قرر اتحاد الكرة الايطالي اسقاط الميلان ومعه نادي لازيو إلى الدرجة الثانية كعقوبة بعد فضيحة رشاوي ومراهنات سميت فضيحة توتو نيرو شملت بعض لاعبي من لازيو ورئيس ميلان كولومبو ومعه حارس المرمى البيرتوسي.

كان ما حصل صدمة لجميع ابناء النادي أن يسقط الفريق للدرجة الثانية ورغم أنه عاد بسرعة من أول موسم إلا أن المشاكل لازمت الميلان برحيل بعض النجوم وغياب الدعم وانعدم الاستقرار فتعثرت نتائج الفريق ليأتي في نهاية موسم 1981م في المركز الرابع عشر وليسقط إلى الدرجة الثانية مره اخرى في فترى تعتبر هي الاسواء في تاريخ الميلان .. زاد منها هروب رئيس النادي فارينا إلى جنوب افريقيا بعد مشاكل مادية وسرقة ما بقي في خزينة النادي من أموال.

بيرلسكوني .. العصر الذهبي:

في نهاية عام 1985م وسط حالة الضياع والفراغ التي كان يعيشها الميلان تقدم احد محبي الفريق بعرض لشراء النادي .. هذا الشخص كان الملياردير الايطالي بيرلسكوني رجل اعمال معروف ومالك شبكة قنوات ايطالية مشهورة واحد عشاق فريق الميلان والذي كانت لديه الطموح الكبير لبناء الفريق من جديد ..وإعادة أمجاده الماضية التي استبشر معه ابناء النادي ليكون منقذاً ومخلصاً للفريق من حاله الانحدار التي يمر بها .. وفي شهر مارس من عام 1986م اتم بيرلسكوني شراء النادي ومعه بدأ في تحقيق أول اهدافه بتدعيم الفريق بعدد من اللاعبين الشباب البارزين على الساحة .. كلاعب الوسط دونادوني من اتلانتا وانشلوتي من روما وغالي من فيورنتينا الذين شكلوا إلى جانب باريزي وتسوتي وفيرديس وكوستاكورتا ومسارو نواه فريق الميلان مع وجود مالديني الفتى الذي يعيش بداية مشواره مع الميلان.

مع الشكل الجديد الذي ظهر به الميلان توقع الكثيرون أن يكون للميلان ِكلمة في الدوري إلايطالي لكنه خرج في نهاية الموسم في المركز الخامس مخيباً للتوقعات رغم ان لاعبه فيريدس حقق لقب الهداف. لم يكتفي بيرلسكوني بهذه الاسماء بل كان يبحث عن ضم لاعبين جدد في اطار سعيه لدعم الفريق .. وفاجأ بيرلسكوني الجميع بالمبالغ الطائلة التي صرفها في تلك الفترة فوقع اختياره اولاً على الهداف الهولندي فان باستن وسط منافسة من فرق ريال مدريد وبرشلونة لكن اصرار بيرلسكوني جعل فان باستن يقدم للميلان لتكون بداية احد اعظم اللاعبين في تاريخ الميلان. لم يكتفي بيرلسكوني بذلك بل ضم إلى جانب فان باستن اسماً هولنديا اخر بارزاً حقق افضل لقب لاعب في اوروبا هو لاعب الوسط المهاجم رود جوليت قادما من فينورد الهولندي .. ولكي تكتمل عملية التغيير وبناء الفريق من جديد عين المدرب اريجو ساكي مكان المدرب ليدهولم الذي انهى مهمته الطويلة مع الميلان كلاعب ثم مدرب .. كانت النتائج التي حققها الميلان في تلك السنة اسرع مما كان منتظراً فقد حقق بطولة الدوري الإيطالي وسط فرحه عارمه بعوده الميلان من جديد لطريق البطولات ولتكون تلك البطولة مجرد البداية فقط في مشوار يعتبر هو عصر ميلان الذهبي على مدى تاريخه الذي نافس فيه على كل الجبهات محليا واروبيا وقارياً.
بعد تتويجه ببطولة الدوري شارك الميلان في دوري الابطال الاوروبي ومره اخرى يدرك بيرلسكوني أنه قد احسن بناء فريق مرعب وقادر على تحقيق الامال فاستطاع الميلان الفوز بالبطولة الاوروبية للمره الثالثة في تاريخة على حساب ستيوا بوخارست الروماني الذي ذهب ضحيه رباعية الميلان في النهائي .. وكان الميلان قبلها قد سحق ريال مدريد في سان سيرو بخمسة اهداف دون مقابل.


ومن جديد يواصل الميلان سيطرته على البطولة الاوروبية ويعيد الانجاز وهذه المره على حساب بنفيكا البرتغالي بهدف ريكارد النجم الهولندي الذي لحق برفيقيه فان باستن وجوليت في الفريق ليشكل الثلاثي الذهبي المميز في تاريخ الميلان .. الفريق لم يكتفي بهذه البطولات بل ضم إليها كاس السوبر الاوروبي لمرتين متتالين كان ضحاياها برشلونة الاسباني وسامبدوريا الايطالي على التوالي .. ومعها الفوز بالكاس القارية على حساب ناشونال الكولمبي ثم اولمبيا الاورغواني.


حضور ميلان القوي في البطولات الخارجيه اثر على مشاركاته محلياً بعد فوزه بالدوري 87 ورغم أنه ظل منافساً قوياً في الدوري مع الانتر ونابولي بقيادة الاسطورة مارادونا ثم مع مجموعة فريق سامبدوريا المبدعه بقيادة فيالي ومانشيني الا انه لم يفز بالبطولة المحلية في السنوات الثلاث التالية. لكن الميلان عاد بقوة للساحة المحلية ليفرض عليها سيطرته طوال ثلاث سنوات منذ موسم 91 بقيادة المدرب كابيلو لاعب الميلان السابق الذي جاء خلفاً لساكي الذي فضل الابتعاد عن الفريق بسبب مشاكله مع عدد من اللاعبين ليتولى تدريب المنتخب الوطني الايطالي ..
في هذه الفترة ظهرت اسماء لامعه في الفريق مثل البرتيني وفياني والفرنسي ديساييه وزميله بابان والحارس روسي والهداف الصربي سافيسفتش الذي خلف النجم فان باستن في قيادة هجوم الفريق.


الميلان واصل حضوره القوي في بطولة اوروبا للاندية واستطاع اللعب في المباراة النهائية لثلاث سنوات متتالية محققاً الفوز بالبطولة في موسم 1993/1994 على حساب برشلونة الاسباني برباعية شهدتها ارجاء الملعب الاولمبي في اثينا ..
في موسم 1994/1995 كانت مشاركة الميلان في الدوري الايطالي اقل مما كان ينتظر فقد جاء الفريق في المركز الرابع وفي نفس العام خسر النهائي الاوروبي امام اجاكس الهولندي.


الموسم التالي ومع تواجد جورج وياه والنجم باجيو وبوبان استطاع الميلان أن يعيد الفوز بالدوري وكانت تلك البطولة الأخيرة للمدرب كابيلو مع الميلان الذي قرر الرحيل إلى الدروي الاسباني مع ريال مدريد.

بعد ذلك مرت على الميلان فترة تعتبر هي اقل ما قدمه الميلان في مرحلة التسعينات فمع تولي المدرب اوسكار تاباريز تراجع الفريق في البطولة المحلية موسم 1996 ولم يستطع المدرب أن يقدم شيئا للفريق فاستبدل بالمدرب السابق ساكي الذي اكمل ما بقي من الموسم لكنه لم يستطع أن ينتشل الفريق من مرحله التراجع التي يمر بها محتلاً المركز الحادي عشر .. واصل الميلان تراجعه في الموسم التالي الذي عاد اليه كابيلو حيث جاء الميلان في المركز العاشر في الدوري الايطالي.
في موسم 1998 تولى المدرب الايطالي زاكروني قيادة الميلان قادماً من اودنيزي ومعه الهداف الالماني بيرهوف هدافاً للدوري الايطالي في الموسم الفائت ليشكل مع وياه وليوناردو الاسماء التي اعادت اللقب المحلي للفريق من جديد في موسم شهد تنافساً قويا بين الميلان ولاتسيو.

الفترة التي تلت فوز الميلان بالدوري الايطالي ظلت فيها نتائج الفريق متأرجحه وكانت بعيده عن التتويج .. ورغبه في التجديد وسعيا لاعاده الحضور قدمت للفريق اسماء جديدة بارزه بداية من الحصول على الهداف الاوكراني شيفشينكو الذي ضمه الميلان بعد صراع قوي مع عدد من الاندية الاوروبية لكن بيرلسكوني اثبت من جديد أنه لا يتنازل عن من يريد ابداً.

ومع رحيل بيرهوف ووياه ضم الميلان الهداف الايطالي انزاجي قادماً من جوفنتس واستمرت فترة الانتدابات للفريق مع قدوم عملاق الدفاع نستا ثم النجم البرازيلي ريفالدو والاسمر الهولندي سيدورف وقبلهم البرتغالي روي كوستا صاحب الابداعات مع فريق فيرونتينا سابقاً.

اصبح الميلان يمتلك فريقاً قويا بقيادة المدرب انشلوتي الذي استلم التدريب منتصف موسم 2001 وذهبت الترشيحات من اغلب المتابعين إلى أن الميلان سيكو الابرز على الساحة الاوروبية. كانت بداية موسم 2002 شاهده على قدوم الميلان القوي الذي استمر في المنافسة على الجبهتين المحلية والاوروبية قبل أن تمر بالفريق في منتصف الدور الثاني من الدوري الايطالي فترة تراجع في نتائجه في وقت حرج من الدوري ليخرج الميلان من المنافسة المحلية .. لكنه بقي حاضراً بقوة في دوري الابطال الاوروبي الذي توج فيها بطلاً للمره السادسة في تاريخه على حساب المنافس العنيد جوفنتس في موسم اعاد المجد للكرة الايطالية اوروبيا .. وليعيد التاريخ نفسه من جديد وعلى الاراضي الانجليزية متوجأ الميلان بطلاً لاوروبا بقيادة الاسطورة باولو مالديني في الاولد ترافورد كما فعلها قبل اربعين عاماً مالديني الاب ومعه نجوم الميلان في ملعب ويمبلي .. ويكمل الميلان نجاحه في موسم 2002/2003 بالفوز بالكاس الإيطالية للمرة الخامسة في تاريخه على حساب فريق روما.

في عام 2003/2004 عاود الميلان لمعانقة البطولات وكانت البداية قوية بالفوز بالسوبر الاوروبي على حساب فريق بورتو البرتغالي بهدف وحيد من النجم شيفا .. وهنا كانت اهم انتدابات الميلان الجديدة بقدوم الموهبة البرازيلية القادمة النجم كاكا الذي اذهل الجميع بالمستويات التي قدمها مع الميلان في اول موسم له وسرعة تاقلمه مع الكرة الايطالية الصعبة. ورغم ان الميلان فقد لقبه الاوروبي بشكل مفاجيء الا ان ذلك عوضه بفوز كبير ومهم وهو الفوز بالدوري الايطالي للمرة السابعة عشرة في تاريخه بقيادة شيفا الهداف الخطير وكاكا المبدع بعد غياب دام اربع سنوات. ولن يكتفي الميلان بهذه البطولات بل الفريق مرشح للمزيد من الانجازات الكبيرة حتى تستمر مسيرة ميلان الحافلة بالانتصارات والانجازات طوال اكثر من قرن كامل يبقى فيها الميلان اسماً لامعاً في ايطاليا وأوروبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:04 pm

هو نادٍ إنجليزي تأسس عام 1886 في مدينة وولويتش جنوب غرب لندن وفي عام 1913 انتقلوا شمالا إلى ملعب الهايبري. وفي مايو 2006 غادروا الهايبري إلى ملعبهم الجديد استاد الإمارات بالقرب من آشبرتون جروف في هولوواي. حصل على الدوري الإنجليزي 13 مرة وعلى كأس الاتحاد الإنجليزي 10 مرات ومرة واحدة كأس أوروبا لأبطال الكؤوس التي غير اسمها فيما بعد لكأس الاتحاد الأوروبي.يدرب الفريق حاليا الفرنسي آرسين فينجر والذي يشرف على تدريب الفريق منذ سبتمبر 1996 وقاده لتحقيق العديد من البطولات المحلية

بطاقه النادي

الاسم الكامل
Arsenal Football Club


اللقب المدفعجية
تأسس 1886
الملعب استاد الإمارات
لندن
إنجلترا
الاستيعاب 60432
الرئيس بيتر هيل وود
المدرب أرسين فينغر


التاريخ
تأسس النادي في عام 1886 تحت مسمى (Dial square)على يد مجموعة من العمال الذين كانوا يعملوا في سكة الحديد المعروفة بإسم (underground) لكنه لم يلبث طويلا حتى تغير بعدها بفتره قصيرة ليصبح (آرسنال الملكي Royal Arsenal).


وبعد مرور 10 سنوات على تأسيسه أنتقال الفريق إلى عالم الاحتراف في عام 1896 وحينها وبأوامر ملكية من حكومة بريطانيا العظمى تغير اسمه مره اخرى ليصبح (Woolwich Arsenal) لكن أنصار الفريق لم يعجبهم الأسم كثيرا وقاموا بتغيره ليصبح (آرسنال) وتعني الترسانة وتم اعتماد هذا الاسم وهو المعروف حاليا.

فترة الازدهار الحقيقيه للارسنال كانت في الثلاثينات ففاز الارسنال في هذه الفتره بخمس بطولات للدوري الانجليزي وبطولتين للكأس في مدة تسع سنوات فقط تحت قيادة رئيس النادي هيربيرت تشابمان لكن بعد فترة الثلاثينات صام الفريق عن البطولات واستمر هذا الصيام حتى حتى اواخر الاربعينات وبداية الخمسينات حيث فاز الفريق ببطولتين للدوري وبطوله للكأس الانجليزي.

عام 1970 عام مميز للارسنال لان الفريق تمكن من الفوز بأول بطوله اوروبيه في تاريخه وهي كأس الكؤوس الاوروبيه.

اعوام 1978 - 1979 - 1980 كان الارسنال فيها سيئ الحظ لانه تأهل لنهائي الكأس الانجليزي لثلاث سنوات على التوالي لكنه خسر النهائي لهذه السنوات.

عام 1989 عام لن ينساه عشاق الدوري الانجليزي بصفه عامه وعشاق الارسنال وليفربول بصفه خاصه والسبب في ذلك ان ليفربول كان متقدما حتى اخر مباراه في الدوري بثلاث نقاط عن الارسنال وبفاق ثلاثة اهداف ايضا وكانت المباراه الاخيره في الدوري تجمع بين آرسنال وليفربول في ملعب الانفيلد رود معقل ليفربول ويتوجب على الارسنال الفوز بفارق هدفين ان اراد الفوز باللقب الانجليزي اما ليفربول فيكفيه التعادل وحتى الهزيمه بهدف للفوز باللقب لكن الارسنال تمكنوا من الفوز بهدفين مقابل لا شيء في معقل ليفربول وامام جماهيره ليخطفوا الدوري بفارق هدف واحد بطريقه دراماتيكيه لم ولن تشهد الملاعب الانجليزيه لها مثيلا ومازاد من الاثاره ان هدف الارسنال التاني جاء في الوقت الضائع من الشوط الثاني في الدقيقه 94 عن طريق اللاعب مايكل توماس الذي اصبح فيما بعد احد لاعبي ليفربول.

في عام 1991 عاود الارسنال الفوز بالدوري مره اخرى لكن هذه المره حسمها منذ البدايه مغردا خارج السرب ولم يدخل مرماه سوى 18 هدف من 38 مباراه وهي اقل نسبه تدخل في مرمى فريق في تاريخ الدوري الانجليزي .

في عام 1993 عاود الارسنال دخول التاريخ مره اخرى فأصبح أول نادي انجليزي يجمع بين كأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

في عام 1994 فاز الارسنال بكأس الكؤوس الاوروبيه بعد فوزه على بارما الايطالي بهدف سجله اللاعب الان سميث.

موسم 1997 - 1998 لن ينساه محبي الارسنال وكيف لا فقد جمع الفريق بين بطولتي الدوري والكأس للمره الثانيه في تاريخه بعد ان كان متخلفا بفارق 13 نقطه في منتصف الدوري عن المتصدر مانتشستر يونايتد ليعود ويفوز بالدوري قبل نهايته بأربعة جولات.

ايضا لم يدخل مرماه اي هدف في اثنتا عشر مباراه على التوالي اي في الف وثمانين دقيقه(1080 دقيقه)

في عام 1999 خسر آرسنال الدوري بطريق دراماتيكيه وبفارق نقطه واحده وايضا خرج من دور الاربعه من الكأس بسبب اضاعة دينيس بيركامب لركلة جزاء في الوقت الضائع

في عام 2000 تأهل الفريق لنهائي اليويفا لكن الحظ عانده مره اخرى فخسر البطوله بعد تأهله للمباراه النهائيه أمام غلطة سراي بضربات الجزاء.

عام 2003-2004 حقق آرسنال الدوري بدون أي هزيمة

الشعار

أول شعار لآرسنال استخدم عام 1888
شعار آرسنال من 1949 إلى 2002أول شعار استخدم في عام 1888 عندما كان يعرف النادي بأسم (آرسنال الملكي Royal Arsenal )، كان الشعار في البداية مكون من ثلاث أعمدة و التي تبدوا في البداية كأعمدة رخامية لكنها في الحقيقة مدافع. و أصل المدافع في شعار المقاطعة يعود إلى التاريخ العسكري و الحربي للمقاطعة.


فالمدافع كانت ترمز إلى التأثير التي تركتها عسكرية المقاطعة على النادي و شعاره، و بالرغم من النادي قد إنتقل من المقاطعة إلى لندن إلى أن المدافع قد تركت بصمتها على شعار النادي.

و كان شعار النادي في البداية بسيط لا يعكس مدى التطور الذي طرأ على النادي في الآونة الأخيرة، حيث كان الشعار القديم لا يظهر إلا على الأوراق الرسمية و عند المباريات المهمة يظهر على فانيلة الاعبين.

عقب انتقال النادي إلى ملعب الهايبري في عام 1913، كان الكثيرون أن لا يحتفظ بشعاره القديم، نظراً لفك إرتباطه بالمنطقة التي نشأ بها، حيث تغير اسم النادي إلى "أرسنال" فقط.

و سببت الحرب الكبرى توقف الدوري الإنجليزي لأربع مواسم، و عاد الموسم الكروي للإنطلاق في موسم 1919/1920، لكن البداية كانت صعبة للأندية حيث إستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، و في موسم 1922/1923 عندما واجه أرسنال فريق بورنلي، أظهر النادي شعاره الجديد.

حيث تغير الشعار من ثلاثة مدافع موضوعة بشكل عمودي إلى مدفع واحد موجه إلى جهة الشرق، و كان مكتوب على الشعار عبارة "The Gunners" و تعني المدفعجية، لكن هذا الشعار إستمر فقط لثلاثة مواسم حيث تم تغييره في موسم 1925/1926 إٍلى الشعار الجديد والذي كان عبارة عن مدفع موجه إلى الغرب مع عبارة "The Gunners" التاريخية إلى جوار المدفع.

و إستمر الشعار لسبعة عشرا موسماً متتابعاً، دون تغيير ما عدا بعض التغييرات الطفيفة، حتى الموسم الرياضي 1949/1950 ظهر الشعار الجديد محتوياً على العبارة اللاتينية التالية "'Victoria Concordia Crescit'" و تعني (الإنتصار ينمو من الألفة). بعد تصريح أطلقه هاري هومر منسق الدوري العام في عام 1947/1948 و التي حقق الأرسنال الدوري فيها.

و بقي الشعار كما هو لمدة 53 عاماً دون تغيير ، و في موسم 2001/2002 ظهر الشعار الجديد حيث ظهر اللون الأصفر الذهبي في الشعار. و في عام 2002 ظهر شعار جديد، حيث خلت منها العبارة اللاتينية لأن النادي لم يحصل على حقوق العبارة، و لأنه لا يوجد من يملك حق العبارة، و أحد أسباب تغيير الشعار هو المكانة الجديدة في المستقبل التي تنتظر الأرسنال على الصعيد المحلي و الأوروبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:05 pm

حقائق وارقام
أول مباراه رسميه للفريق كانت في عام 1887 أمام توتنهام هوتسبيرز وخسر آرسنال 2 - 1
أول بطوله يحصل عليها آرسنال هي بطولة كأس إنجلترا وكانت في عام 1930 بعد الفوز على فريق هيدرسفيلد 2 - 0
أكبر فوز لآرسنال في الدوري كان على حساب فريق روبروت عام 1900 وانتهت المباراه 12 - 0
أكبر هزيمه له بالدوري كانت امام فريق روبروت ايضا عام 1896 وانتهت المباراه 0 - 8
أكبر فوز لآرسنال بالكأس كان على حساب فريق داروين عام 1932 وانتهت المباراه 11 - 1
أكبر هزيمه له بالكأس كانت عام 1899 امام فريق وست هام يونايتد وانتهت المباراه 0 - 6
أكبر فوز في كأس الانديه الانجليزيه المحترفه كان في عام 1980 امام ليدز يونايتد وانتهت المباراه 7 - 0
أكبر هزيمه في كأس رابطة الانديه الانجليزيه المحترفه كانت امام تشيلسي عام 1990 وانتهت المباراه 0 - 5
أكبر فوز للارسنال في بطوله اوروبيه كان امام فريق ستاندرلييج البلجيكي عام 1940 وانتهت المباراه 7 - 0
أكبر هزيمه للارسنال في بطوله اوروبيه كانت امام فريق سبارتاك موسكو الروسي عام 1982 وانتهت المباراه 5 - 2
أكبر نسبة اهداف سجلها الفريق في الدوري كانت عام 1998 فسجل 84 هدفا.
اقل نسبة اهداف سجلها الفريق كانت عام 1912 وسجل 26 هدف.
اقل نسبة اهداف دخلت مرمى الفريق كانت عام 1998 عباره عن 18 هدف.
أكبر نسبة اهداف دخلت في الفريق كانت عام 1912 عباره عن 86هدف.
أكثر نسبة فوز للفريق في موسم واحد في الدوري كانت عام 1970 عباره عن 29 فوز.
اقل نسبة فوز كانت عام 1912 وهي ثلاث مرات فقط.
أكثر موسم حصد فيه الفريق نقاط في الدوري كانت عام 1990 وحصد 86 نقطه.
اقل موسم حصد من خلاله الفريق نقاط كان عام 1912 وحصد فيه 17 نقطه.
أكثر اللاعبين تمثيلا لآرسنال هو اللاعب ديفيد اولاري وقد مثل الفريق في 722 مباراه من عام 1975 إلى عام 1993.
أكبر صفقة انتقال شراء لاعب في تاريخ النادي كانت عام 2000 للفرنسي سيلفيان ويلتورد وبلغت 13 مليون باوند.
اعلى صفقة انتقال بيع لاعب في تاريخ النادي كانت للاعب نيكولاس أنيلكا الذي انتقل إلى ريال مدريد الاسباني مقابل 23.5 مليون باوند.وايضا انتقال كل من مارك أوفرمارس و ايمانويل بيتيت إلى برشلونة الاسباني مقابل 30 مليون باوند .

أول فريق في تاريخ الدوري الانجليزي يرتدي لاعبوه ارقام خلف ظهورهم.
أول مره تستخدم كره بيضاء للعب كانت عام 1932 في مباراة آرسنال وتشيلسي .
أول فريق يسجل هدف في استاد ويمبلي الشهير هو آرسنال وكان ذلك عن طريق اللاعب تيد دارك في مرمى توتنهام هوتسبر .
أول فريق يختار منه 7 لاعبين لتمثيل منتخب إنجلترا لكرة القدم عام 1934
أكبر جمهور حضر مباراه في تاريخ الدوري الانجليزي كان عام 1948 في ملعب المين رود في مباراة آرسنال ومانتشستر يونايتد وانتهت المباراة للآرسنال 3 - 1
أول واخر فريق يفوز ببطولة الدوري الانجليزي عن طريق فارق الاهداف وكان ذلك عام 1989 امام ليفربول.
أول فريق يجمع بين كأس إنجلترا وكأس رابطة الانديه الانجليزيه المحترفه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:06 pm

الانجازات

الدوري الإنجليزي الممتاز : فاز فيه 13 مره :
19011930–1931, 1932–1933, 1933–1934, 1934–1935, 1937–1938, 1947–1948, 1952–1953, 1970–1971, 1988–1989, 1990–1991, 1997–1998, 2001–2002, 2003–2004
كأس إنجلترا : فاز فيه 10 مرات :
1929–1930, 1935–1936, 1949–1950, 1970–1971, 1978–1979, 1992–1993, 1997–1998, 2001–2002, 2002–2003, 2004–2005
كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة : فاز فيه مرتين :
1930, 1931, 1933, 1934, 1938, 1948, 1953, 1998, 1999, 2002, 2004
الدرع الانجليزي الخيري : فاز فيه 11 مره :
1986–1987, 1992–1993
كأس الاتحاد الاوروبي : فاز فيه مرة واحدة :
1969–1970
كأس الكؤوس الاوروبيه : فاز فيه مرة واحدة :
1993–1994
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:06 pm

المدربين

سام هوليس أغسطس 1894 يوليو 1897

توماس ميشيل أغسطس 1897 مارس 1898

جورج الكوت مارس 1898 مايو 1899

هاري برادشو أغسطس 1899 مايو 1904

فيل كيلسو يوليو 1904 فبراير 1908

جورج موريل فبراير 1908 مايو 1915

ليسلي كنايتون مايو 1919 يونيو 1925

هيربيرت تشابمان يونيو 1925 6 يناير 1934

جوزيف شو 6 يناير 1934 يونيو 1934

جورج أليسون يونيو 1934 يونيو 1947

توم وايتكير يونيو 1947 24 أكتوبر 1956

جاك كرايستون 24 أكتوبر 1956 مايو 1958

جورج سويندن 21 يونيو 1958 مايو 1962

بيلي رايت مايو 1962 يونيو 1966

بيرتي مي يونيو 1966 4 مايو 1976

تيري نيل 9 يوليو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:06 pm

اشهر من لعب لي الارسنال

دينيس بيركامب

دينيس نيكولاس ماريا بيركامب (Dennis Nicolaas Maria Bergkamp) لاعب كرة قدم هولندي ولد في العاشر من شهر مايو من عام 1969ٍٍ م في أمستردام. لعب بيركامب لمنتخب بلاده لكرة القدم، ويلعب سابقا مع نادي آرسنال الإنجليزي. بيركامب يلعب في خط الهجوم كمهاجم مساعد (جناح) حيث يستطيع أن يثبت مهاراته الخادعة وتمريراته الدقيقة الرائعة تجعله من بين أعظم اللاعبين الهولنديين الذين مروا على الكرة الهولندية عبر التاريخ.

مشواره الكروي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أياكس أمستردام
ظهور بيرغكامب الأول كان مع نادي أياكس أمستردام الهولندي الشهير، حيث لعب لفريق ناشئي النادي. أخذ بيركامب فرصته للعب مع الفريق الأول تحت قيادة المدرب يوهان كرويف اللاعب الأسطورة الهولندي في 14 ديسمبر 1986 م. لعب أول مباراة رسمية له ضد نادي رودا، ولعب في ذاك الموسم أربعة عشر مباراة.

في الموسم التالي أصبح بيركامب لاعبا أساسيا في تشكيلة نادي أياكس. فاز بيركامب مع النادي ببطولة الدوري الهولندي عام 1990 م وكأس الاتحاد الأوروبي 1992 م وكأس هولندا عام 1993 م. اختير كأفضل لاعب في هولندا لعام 1991 و 1993 م. كان مجموع ما سجله بيركامب من الأهداف 122 هدفا في 239 مباراة لعبها مع نادي مدينته.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إنتر ميلان
في صيف 1993 م انتقل بيركامب برفقة زميله في نادي أياكس ويم يونك إلى نادي إنتر ميلان. بالرغم من فوزه مع النادي ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلا أن مشاركته تعد غير ناجحة مع النادي الإيطالي. لم يتكيف بيركامب مع أجواء الدوري الإيطالي وأسلوب لعبه الدفاعي، سجل فقط 11 هدفا في 50 مباراة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
آرسنال
بعد موسمين سيئين لبيركامب مع إنتر ميلان، انتقل بيركامب إلى نادي آرسنال الإنجليزي ووقع عقد انضمامه في يونيو 1995 م. سجل بيركامب هدفه الأول بعد 8 مباريات لعبها مع آرسنال. كان يلعب بيركامب كمهاجم خلف رأس الحربة مباشرة وهو إيان رايت، وشكلا معا ثنائيا متميزا. تم تشبيهه من قبل العديد من نقاد كرة القدم بألان هانسن اللاعب الأجنبي الأبرز في تاريخ الدوري الإنجليزي.

بعد وصول آرسين فينجر لآرسنال في سبتمبر 1996 م قدم بيركامب عروضا متميزة. فاز بيركامب مع آرسنال ببطولة الدوري وكذلك بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مرتان على التوالي في عامي 1997 و1998. تم التصويت لبيركامب كأفضل لاعب في عام 1998. أحرز 16 هدفا في ذلك الموسم وكذلك ساهم مع منتخب بلاده في الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998.

أبرز ما قدمه بيركامب بعد كأس العالم كان فوزه مع ناديه بثنائية الدوري والكأس عام 2002 م وكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 2003 م والدوري للمرة الثالثة في عام 2004. لم ينجح النادي في المنافسات الأوروبية كناجحه على المستوى المحلي والخسارة الأكثر حزنا والتي كان فيها نادي آرسنال الأقرب إلى الفوز باللقب كانت في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لعام 2000 عندما خسر النادي في النهائيات بسبب ركلات الترجيح.

بسبب تردد آرسنال في عام 2005 م في عقد صفقة جديدة معه كان هناك تخمينات بأن بيركامب سوف يغادر النادي ويعتزل الكرة نهائيا. وكان بيركامب قد صرح قائلا بأنه سوف يعتزل اللعب إذا لم يعرض ناديه آرسنال عقدا جديدا عليه على الرغم من تقديم ناديه السابق أياكس عرضا له. بعد فوز آرسنال على نادي مانشستر يونايتد في المباراة النهائية لكأس اتحاد كرة القدم تم الكشف عن عقد صفقة جديدة بين النادي وبيركامب لمدة سنة كاملة.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تاريخه مع منتخب هولندا
ظهر بيركامب لأول مرة مع المنتخب الهولندي لكرة القدم عام 1990 في مباراة ضد إيطاليا. أول بطولة كبيرة شارك فيها كانت بطولة أمم أوروبا 1992 م حيث كانت هولندا هي حاملة اللقب. خسر الفريق الهولندي بعد ذلك لسوء الحظ في بطولة أوروبا 1992 وذلك بسبب ركلات ترجيح في الربع النهائي. في تلك البطولة جذب بيركامب الأنظار مما دعى إنتر ميلان للتعاقد معه.

لمع بيرغكامب أيضا في كأس العالم 1994,لعب في كل المباريات ،وأحرز هدفا رائعا على البرازيل ولكن الفريق الهولندي خسر حينها 3 مقابل 2. وخاب أمل هولندا في بطولة أوروبا 1996,على الرغم من أن بيرغكامب سجل هدفا وباتريك كلايفيرت سجل هدفا على شباك انكلترا والذي أدى إلى الربع النهائي.

في كأس العالم 1998 أحرز بيرغكامب 3 أهداف,الأكثر بروزا كان هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من ربع النهائي ضد الأرجنتين. حيث استطاع بيرغكامب بالسيطرة على تمريرة هوائية طويلة جائته من فرانك دي بورمن على بعد 50 ياردة,وقام حينها بحركة نقر الكرة العكسية أي يقوم بتهدئة الكرة ثم يأتي اليها من جهة اخرى,وهذه الحركة أدت إلى خداع المدافع الأرجنتيني روبيرت أيالا بقدمه اليمنى,وبعد ذلك ركل الكرة مشكلا تسديدة نصف لولبية لتأتي في زاوية شباك المرمى من على يمين الحارس. لقد تم اعتبار هذا الهدف أفضل أهداف الدوري.

في بطولة أوروبا 2000 كان الفريق الهولندي واحد من الفرق المفضلة. فبعد التقدم عبر مجموعة الموت,فقد خسروا أيضا في ركلات الترجيح مع إيطاليا في ربع النهائيات. بيرغكامب لم يحرز أي هدف على الإطلاق ولكنه أدى أداء هام وجيد. وبعد الهزيمة بيرغكامب أعلن تقاعده عن اللعب في كرة القدم دوليا(أي لا يلعب مع المنتخب الدولي وانما فقط مع الأندية),والسبب هو اقتراب موعد كأس العالم 2002,والذي سيقام في اليابان وجنوب كوريا وحالة بيرغكامب لا تستدعي أن يشترك في البطولة فهي تمنعه من السفر إلى هناك(تابع القراءة لتعرف السبب). ولكن في النهاية هولندا لم تتأهل أصلا إلى كأس العالم 2002.

انهى بيرغكامب مهنته الدولية مع فريقه الهولندي وكان احصائيات أهدافه هي 37 هدفا في 79 مباراة. وترتيبه الثاني في قائمة أفضل هداف في فريق هولندا,والأول هو باتريك كلايفيرت.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مزاياه
بيرغكامب مهاجم,تتميز أهدافه بالنوعية لا بالكمية. يتميز بيرغكامب بتصور الموقف وكيف سيكون هدفه قبل أن تسنح له الفرصة, وحينها يستطيع أن يجعل تلك الفرصة تسنح له بدون أن ينظر. وكمثال جيد,هدفه الرائع الذي أحرزه على نادي نيوكاسل Newcastle وذلك في 2 من شهر مارس/آذار عام 2002,والذي فيما بعد كسب هذا الهدف جائزة هدف الموسم.

هذا الهدف يشرح العديد من المزايا التي يتحلى بها بيرغكامب:

تحكمه الرائع بالكرة
لمساته السحرية الأولى
مهاراته في اجتياز المدافعين بتفكير سريع
أداءه في التهديف أو في صنع هدفا من خارج منطقة الجزاء
المحلل النحات Jeroen Henneman يحلل أثر تمريرات بيرغكامب وكيف يمكنها أن تشق طريقا في خط دفاع الخصم: "انها معجزة. لحظة واحدة تكون فيها منطقة الجزاء محتشدة باللاعبين والطرق فيها ضيقة. فجأة نرى تشتت اللاعبين وطرق مفتوحة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ظاهرة الخوف من الطيران
بيركامب معروف بظاهرة خوفه من الطيران أي أنه يخاف أن يسافر عبر الطائرة وقد لقبه الجميع باسم الهولندي الذي لا يطير. عادة ما يكون غير قادر على اللعب في المباريات التي يجريها آرسنال خارج إنجلترا. في الحالات القصوى والمباريات الهامة استطاع بيركامب تحمل معاناة السفر بواسطة قطار أو حافلة أو سيارة أقربائه أو زملائه. عندما يسافر بيركامب إلى بلد آخر غير إنجلترا ليلعب مباراة هامة عبر حافلة أو قطار، فإن الرحلة الطويلة التي يجريها تمنعه من العودة إلى إنكلترا للعب في مباراة الإياب مما يؤدي إلى غيابه عن معظم مبارايات الإياب.

السبب في اعتزال بيركامب من اللعب دوليا مع الفريق الهولندي قد كان كأس العالم لكرة القدم 2002 حيث أعلن عن استضافة اليابان وكوريا الجنوبية له وبالنسبة له فإن الذهاب إلى اليابان وكوريا يحتاج إلى سفر عبر الطائرة حتما، والسفر إلى هناك عبر حافلة أو قطار أمرا شبه مستحيل، لذا قام باعتزال اللعب الدولي. بالمناسبة، هولندا في النهاية لم تتأهل إلى كأس العالم 2002.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:08 pm


تأسس سنة : 1902

الموقع الرسمي للنادي :

http://www.realmadrid.es

[url=http://kooora.tv/i.aspx?i=teams%2fnew%2frealmadrid.gif]http://kooora.tv/i.aspx?i=teams%2fnew%2frealmadrid.gif[/url]

احصائيات مهمة عن بطولات وإنجازات ريال مدريد

معلومات عن ملعب الفريق سانتياجو بيرنابو:


سنة أفتتاح الملعب

14\11\1947
السعة القصوى
85ألف متفرج
أبعاد الستاد
70م*106م
العنوان
كونشا إسبانيا1
الهاتف
913984300...
فاكس النادي
91 398 43 82


أرقام قياسية:

1-أكثر رئيس حقق لقب الدوري في عهده هو؟
سنتياجو برنابيو-35 سنه-16لقب.
2-أكثر مدرب حصل على إنجازات مع النادي هو؟
ميجيل مونيس-9 ألقاب.
3-أكثرلاعب حصل على ألقاب مع النادي هو اللاعب؟
البرازيلي روبيرتو كارلوس -13 لقب.
4-أكثر لاعب استطاع أن يحرز أهداف في موسم واحد هو اللاعب؟
هيوجو سانشيز-38هدف.
5-أكثر عدد للإنتصارات المتتالية بموسم واحد؟
18 فوز-موسم1987/1988.
6-أكثر مده لعبها النادي دون خساره في ملعبه؟
من المرحله 23 في موسم -1956/1957-إلى المرحله25 من موسم-1964/1965(يعني لمدة ثمان سنين).
7-المواسم التي استطاع الفوز بكل المباريات على ملعبه؟
1959/1960-1962/1963-1985/1986.
8-موسم كامل بدون أي خساره؟
1931/1932.
9-أكثر أهداف سجلت بموسم واحد؟
107 هدف في موسم-1989/1990.
10-أكثر موسم استطاع فيه الفريق تسجيل أكبر عدد من الأهداف بملعبه؟
78 في موسم-1989/1990-بمعدل 4 أهداف في المباراه.
11-أقل موسم استطاع فيه الفريق تسجيل أقل عدد من الأهداف بملعبه؟
8 أهداف في موسم-1994/1995.
12-أكبر عدد من المباريات تم لعبها في البرنابيو دون خساره؟
من فبراير-1957-إلى مارس-1965-يعني 114 مباراه متتاليه.
13-أكثر لاعب مثل النادي؟
هو [size=16]مانويل سانشيز من 1983 إلى 2001.[/size]
14-أكثر لاعب سجل أهدافاً للفريق؟
ألفريدو دي ستيفانو من موسم -1953-1964- 308 هدفاً.
15-أكبر فوز بالدوري؟
11-1 على فريق إلتش في 7فبراير 1960.
16-أكبر فوز بالكأس؟
11-1 على برشلونه في13 يونيو 1943.
17-أكبر خساره بالدوري؟
8-1 من إسبانيول


حقق لقب بطولة الدوري 30 مرة!(رقم قياسي)
في الأعوام التالية:
1931/1932 1964/1965 1985/1986 1932/1933 1966/1967 1986/1987 1953/1954 1967/1968 1987/1988 1954/1955 1968/1969 1988/1989 1956/1957 1971/1972 1989/1990 1957/1958 1974/1975 1994/1995 1960/1961 1975/1976 1996/1997 1961/1962 1977/1978 2000/2001 1962/1963 1978/1979 2002/2003 1963/1964 1979/1980 2006/2007

حقق لقب كأس ملك أسبانيا 17 مرة
في الأعوام التالية:
1904/1905
1905/1906
1906/1907
1907/1908
1916/1917
1933/1934
1935/1936
1945/1946
1946/1947
1961/1962
1969/1970
1973/1974
1974/1975
1979/1980
1981/1982
1988/1989
1992/1993
***


حقق لقب دوري ابطال اوروبا 9 مرة
في الأعوام التالية:
1955/1956
[size=16]1956/1957
[/size]
[size=16]1957/1958
[/size]
1958/1959
1959/1960
1965/1966
1997/1998
1999/2000
2001/2002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:10 pm

ألقاب أخرى للفريق:

الكأس القارية 3 مرات 1960, 1998, 2002 كأس الأتحاد الأوروبي مرتين 1985 , 1986 كأس السوبر الأوروبية مرة واحدة 2002 كأس السوبر الأسبانية 7 مرات 1988,1989,1990,1993,1997,2001,2003 كأس الأندية الأسبانية مرة واحدة 1985 معلومات أخرى إضافية عن الفريق:
1-ريال مدريد لم يهبط للدرجة الثانية أبدًا.

2-أسوأ فترة للفريق كانت موسم 1947-48, عندما انتهى بالمركز الحادي عشر, لم يحصل على مركز أقل من المركز السادس منذ 1977.
3-سانتياجو بيرنابيو, ملعب ريال مدريد الحاليّ، حمل اسم اللاعب, والذي أصبح بعدها مدرّباً ثمّ رئيساً للنادي، وهو سانتياجو برنابيو.
4-هناك 22 رئيساً مختلفاً لريال مدريد, وأطول فترة رئاسة كانت لسانتياجو بيرنابيو, من 1943 إلى 1978.

5-هناك 37 مدرّباً مختلفاً لريال مدريد منذ إنطلاق الدوري الأسباني لأول مرة عام 1923, وأطول فترة قضاها مدرب في ريال مدريد كانت لميجل مونيوس, من1960 إلى 1974.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:10 pm

Liverpool

تأسس سنة : 1892

الموقع الرسمي للنادي :


http://www.liverpoolfc.tv


The Reds
_________________________________________

عـــندما تســمع أي مشجع بأي ملعب من ملاعب المملكة البريطانية يردد عبارات ( لن تسير وحدك أبداً ! )
أيقن أيها المستمع أن هذه العبارة ( مغشوشة ) من عمالقة كرة القدم ،، الحمر ( ليفربول )

we will never walk AlOne

كم مرة قالها مشجعين بجميع أنحاء العالم ؟

لكن منْ أكثر جمهور عمل بها و أستخدمها مبدأً رئيسياً لتشجيع فريقه إينما ذهب ؟



جماهير ليفربول دائماً وفية لفريقها و تعمل المستحيل كي تسير خلف ليفربول بكل مكان يرتحل به حتي عندما ذهب للعب باليابان بكأس الاندية البطلة العالمية بديسمبر عام 2005 .

لا أحد يعشق فريقه بهذا الشغف إلا جماهير ليفربول الوفية ، ولم يتسبب جمهور ما بإحداث كارثة لفريقه إلا جماهير ليفربول 1985 ببلجيكا !

كل هذه الأحداث سنحكيها بالتفصيل و معها أحداث أكثر اثارة ...

_________________________________________

ليفربول : الريدز

تأسس : 1892

الملعب : أنفيـــلد رود . السعة : 45,362 الف متفرجاً




[url=http://www.kooora.com/images/mmm/73510021.jpg]
[/url]

رئيس النادي : جورج جيليت - توم هيكس

المدير التنفيذي : ريك باري .

المدرب : رافئيل بيــنيتز الإسباني .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
الصقر العربى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 120
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: .... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....   الجمعة يوليو 04, 2008 9:11 pm

الإنــجازات :

[url=http://www.kooora.com/images/mmm/koo_gerrard.jpg]
[/url]

دوري الدرجة الأولي الإنجليزية ( المستوي الأول سابقاً قبل 1992 موعد انطلاق الدوري الممتاز ):

1901 - 1906 - 1921 - 1923- 1947 - 1964- 1966- 1973- 1976- 1977 - 1979 - 1980 - 1982 - 1983 - 1984- 1986 -1988 - ( 1989-1990)

دوري الدرجة الثانية الإنجليزي : 1893 - 1894 - 1896 - 1904- 1962 .

كـــأس الإتحاد الإنجليزي : 1965- 1974 - 1985 - 1989 - 1992 - 2001 - 2006.

كأس الدوري الإنجليزي ( الكارلينج كاب ) :

1981- 1982 -1983 -1984 - 1995- 2001 - 2003 .

الدرع الخيرية ( كأس السوبر الإنجليزي ):


1964- 1965- 1966- 1974 - 1976 - 1977- 1979- 1980- 1982 - 1986 - 1988- 1989- 1990 - 2001 - 2006 .

دوري أبطال أوروبا :

1977- 1978- 1981 - 1984 - 2005

كأس السوبر الأوروبية : ( 1977- 2001 - 2005 )

كأس الإتــحاد الأوروبي : ( 1973- 1976 - 2001 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada.kalamfikalam.com
 
.... :::: تاريخ الانديه العالميه :::: ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدانا :: القسم العام :: القسم الرياضى-
انتقل الى: